LordGoGo2
هذا المنتدى يحتوى على العديد من الاشياء اهمها طلبات الاعضاء فى كل قسم
لا تتردد فى طلب شئ
وعلينا احضاره لك فى اقرب فرصة
تحياتى،،، LordGoGo2
LordGoGo2
هذا المنتدى يحتوى على العديد من الاشياء اهمها طلبات الاعضاء فى كل قسم
لا تتردد فى طلب شئ
وعلينا احضاره لك فى اقرب فرصة
تحياتى،،، LordGoGo2
LordGoGo2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل ما تبحث عنه ،، ان لم تجده ،، برجاء اطلبه ،، تحياتى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 :": الفن التشكيلي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هدى كتوعه
مراقب عام
مراقب عام



انثى عدد الرسائل : 511
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

:": الفن التشكيلي Empty
مُساهمةموضوع: :": الفن التشكيلي   :": الفن التشكيلي Icon_minitimeالإثنين 16 مارس 2009, 5:54 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لو تأملت هذا الكون الساحر الخلاب وأبصرته لأدركت عظمة المصور الخالق الذي أبدع هذا الجمال . و لأدركت قدرت الله وهو يقدم لك لوحة مزجت ألوانها بشفافيةٍ رائعة ،تقف أمامها فاغر ألفيه مشدوهاً وقد عقد لسانك سحر الجمال . سبحان الذي أبدع هذا الكون وصورة فأحسن جمالة .

فقام بني الإنسان بممارسة موهبة رزقه إياها الرحمن الرحيم وهذه الموهبة اصبحت تتشكل على لوحات فنية وتجريدية رائعة ... فتشكلت هذه الموهبة على مر العصور واطلق عليها مصطلح الفن .
وأصبح لهذا الفن عدة مسميات وانواع ومن هنا سنقدم لكم موجزا عن نوع رائع من هذه الفنون وهو

الفن التشكيلي

لنعي ماهو هذا الفن الجميل




فما هو الفن التشكيلي:

هو كل شيء يؤخذ من طبيعة الواقع . ويصاغ بصياغة جديدة . أي يشكل تشكيلاً جديداً، وهذا ما نطلق عليه كلمة (التشكيل) . والتشكيلي: هو الفنان الباحث الذي يقوم بصياغة الأشكال .آخذاً مفرداته من محيطه. ولكل إنسان رؤياه ونهجه ، لذا تعددت المعالجات بهذه المواضيع ، مما أضطر الباحثون في مجالات العطاء الفني أن يضعوا هذه النتاجات تحت إطار ( المدارس الفنية).



ولنبدأ بالمدرسة الواقعية:

وهي المدرسة التي تنقل كل ما في الواقع والطبيعة إلى عمل فني طبق الأصل، فهي مجمل رصد لحالات تسجيلية كما أقتضاه الواقع من حيث الظروف السياسية والاقتصادية والدينية في ذلك العصر. كما ترصد عين الكاميرا الفوتوغرافية اليوم واقع معين ما يخص المجتمع.
وقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال فكان هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية.
إن دور الأهم الذي يميز تلك المرحلة ، توثيقها لمجمل الشخصيات التي كان لها وزنهاالاجتماعي والسياسي والديني في تلك الفترة.
لذا نلاحظ – ومنها تندرج كثير من أعمال الكلاسيكين التي تهتم بالطبيعة والبورتريه ورسم المزهريات والطبيعة الصامتة .

المدرسة الأنطباعية:

في هذه المدرسة أي (الأنطباعية) حمل الفنان مرسمه وخرج للطبيعة وتخلى عن المراسم والغرف المغلقة .
كان هناك ما يسمى بالرصد لتلك الحالة المتجلية في الهواء الطلق . ليضفي الفنان على عنصر المشهد الماثل أمامه حالة حسية انطباعية .لها علاقة مباشرة مع إحساسه بالمشهد . بطريقة حسية سميت بالانطباعية . وقد تميز أعمال الانطباعيين ومنهم الفرنسيين خاصة . بتركيز الفنان على عنصري الظل والنور . وهنا برز أعلام لتلك المدرسة أمثال الفنانيين: ادوار مانيه – سيزان – ادغار ديغا – رينوار – كلود مونيه.

ما بعد الانطباعية: أو ( الانطباعية الجديدة)

وهي حصيلة المدرسة الانطباعية وما قبلها ، لكن بأسلوب جديد وفن حديث ، وهنا كان لا بد أن ينعكس الإحساس بعدم الرضى الذي ساور الرسامين الانطباعيين كافة في الثمانينات القرن التاسع عشر على الفنانين الذين جاؤوا من بعدهم أمثال( فان كوغ وبول غوغان ).
وهذه المدرسة تمثل المرحلة الاخيرة من الانطباعية. كونه لم يعد في نظر الفنانين ما بعد الانطباعية – تلائم روح العصر- وتولد القناعة لديهم إن شيئاً جوهرياً –أكثر أصالة وعمقاً – ينبغي أن يحل مكانه . فمثلاً: فان كوغ وهو فنان هولندي عاش ما بين عام 1853-1890 تميز:
- عنده التكوين ببساطة ذاتها. - مع النزوع الى التناسق.
- الالوان عالية النغمة . - كما أدرك الشمس والظل فرسمهما.
- لضربات فرشاته شدة متوترة. - أيضاً كان يرسم وهو في الطبيعة ذاتها.
وكان يرسم الموضوعات اللاشخصانية والمجهول للانطباعية. ولم يسبق لرسام أن ترك آثار فرشاته على سطح القماش في ذلك الوقت. وتوالت لوحات فان كوغ واحداً تلو الاخرى منها: البساتين – اكوام القش – الحصاد - البيت الاصفر – في المقهى – غرفة النوم – باحة السجن....الخ.

المدرسة الرمزية :

وهي ترميز الاشياء من خلال اللون، وترميز الوضعية للحالة أيضاً .
كما عمل الفنان روزيتي :
فالفنان روزيتي جرب الرمزية من خلال لوحة (بياتريس المقدسة) . وهي لوحة تذكارية رسمها لوفاة زوجته .وكان هدفه الاحتواء الرمزي لوفاة بياتريس في اللوحة.ترينا لحظة صعود بياتريس الى السماء . وكأنها في غيبوبة وكان كل لون استعمله روزيتي معناه الواضح في الترميز .
أهم الفنانين الرمزية : جيمس وسلر – دانتي روزيتي – شافان – غوستاف مورو .

المدرسة التعبيرية :

نشأت التعبيرية في المانيا 1910.
وفكرة التعبيرية في الاساس هي أن الفن ينبغي أن لا يتقيد بتسجيل الانطباعات المرئية بل عليه أن يعبر عن التجارب العاطفية والقيم الروحية . وهناك فنان ألماني أشتهر بالتعبيرية في بدايته هو الفنان هنري ماتيس1869-1954 فقد أعلن ماتيس بقوله : التعبير هو ما أهدفه قبل كل شئ . فأنا لايمكنني الفصل بين الاحساس الذي أكنه للحياة وبين طريقي في التعبير عنه .
أهم الفنانين :هنري ماتيس – هنري روسو – أميل نولده – بيكاسو.

المدرسة الدادائية:

ولدت الدادائية في عام 1916.
ومبتكر الدادائية هو الشاعر الروماني (تريستان تازارا). حيث قال :
أن الدادائية لا تعني شيئأ .
وانتشرت الدادائية بين عامي 1918 – 1920 من ألمانيا .والدادائية تمثل بالفن حالة رفض لفترة البلشفية الالمانية - لذلك لم تدوم طويلاُ – كان هناك فنان أسمه شفيترز لجأ الى الارصفة والى صناديق القمامة ولجأ الى كل ما يخدم غرضه لعمل قطعة فنية من سائر المهملات القديمة في عمل (الكولاج) . عامل شفيترز هذه البقايا بحنان منتقياً إياه لخواصها المظهرية- شكلاً ولوناً ونسيجاً ...لكن دون أن يخفي هويتها الاصلية مطلقاً .
وكان أكثر الفنانين شأناً وصلة هم الفنانين ( زيوريخ هانز – وجان أرب ).

المدرسة السوريالية :

انبثقت السوريالية بفضل اطلاع الشاعر آندريه بريتون على أفكار الفيلسوف فرويد بين العقل والخيال وبين الوعي واللاوعي.
استحدثت السوريالية بسطوة الاحلام. وبتلاعب الفكر الحر.
ورسم السوريالية هي نصف استعادة للذاكرة ونصف حلم مع حرية تامة في الصورة التلقائية . من أهم السورياليين : خوان ميرو- آرب- آيرنست.



المدرسة التجريدية :

وهو تجريد كل ما هو محيط بنا عن واقعه، وإعادة صياغته برؤية فنية جديدة فيها تتجلى حس الفنان باللون والحركة والخيال.
وكل الفنانين الذين عالجوا الانطباعية والتعبيرية والرمزية نراهم غالباً ما ينهوا بأعمال فنية تجريدية ، وحالة المدرسة التجريدية متقدمة بالفن في وقتنا الحالي
مقولة ل بول غوغان:
الفن تجريد استخلصه من الطبيعة بالتأمل أمامها وامعن التفكير جيداً بالخلق الناجم عن ذلك.
أهم الفنانين : خوان ميرو- كاندنسكي- بيت موندريان

ملاحظة: أود ان انوه هنا بأن الحديث عن الفن طويل جداً .لذلك قدمت بعض من المدارس الفنية الحديثة . واليكم اسماء الحقب الفنية التي لم نتطرق الى شرحها من العصر الحجري الى المدرسة الواقعية...

1. الباليوليتي 2. الفن النيوليتي 3.الفن البدائي 4. فن الطفل 5. فن الجنون
6. الفن الشعبي 7.الفن المصري 8. الفن الكريتي 9. الفن السيليتي 10. الفن الفارسي
11.الفن الاغريقي 12.الفن الاتروري 13.الفن الروماني 14.الفن الهللينسي
15.الفن الاشوري 16.الفن القبطي 17.الفن البيزنطي 18.الفن الساساتي
19.الفن الايرلندي 20.الفن الانكلوسكوني 21. الفن السكندينافي 22.الفن الاوردو
23.الفن الفايكنغ 24.الفن الاسلامي 25.الفن الأوتوني 26 الفن الروماوي
27.الفن التكعيبي 28 الفن المستقبلي... 29- الفن الوحشي

.. لكمـ تحيــــــــــاتيـ



عدل سابقا من قبل الورد الجوري في الإثنين 16 مارس 2009, 8:30 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000848847017
هدى كتوعه
مراقب عام
مراقب عام



انثى عدد الرسائل : 511
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

:": الفن التشكيلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: :": الفن التشكيلي   :": الفن التشكيلي Icon_minitimeالإثنين 16 مارس 2009, 6:20 am

اهليــن أخواني وأخوااااتي
جايبتلكم شي اساسي .. في هذا الفن الجميل

لمعرفة كيفية تجسيم الاشكال وجعلها اشكال ثلاثية الابعاد يجب علينا معرفة كيفية التحكم بضوء والظل واين مصدر الضوء وكيف يسقط على الاشياءوعلينا ان نعرف كيف نوزع الالوان القاتمة و الفاتحة


:": الفن التشكيلي Bushvalu


ا الى الشكل على يسار نجد هنا اننا استخدمنا 3 درجات من الاخضر البدء بالأفتح ثم اضفنا الوان الاوسط بينما اللّون الأوّل مبتلًّا حتّى الآن ثم مزجنا
اللون القاتم
وهذا الامتزاج او التدرج يعطينا شكل مريح للنظر وقد تستخدم هذه الطريقة لوضع الخلفيات حيث انه لانريد التركيز عليها

اما الشكل الثاني يتطلّب قليلاً من الصبر
يجب أن نتظر كلّ طبقة لتجف تمامًا قبل إضافة الدّهان التّالي أو طبقة اللّون نبداء بالخضر الفاتح ثم نتظر حتى يجف ثم نضع الون الاغمق ونتظر ثم نضع

اللون الداكن ولتوفير الوقت يمكن استخدام مجفف الشعر الصغير

وهذا مثال اخر لاوانى من الفخار


:": الفن التشكيلي Potsvalu


في هذه الصور ةالاولى استخدمت طريقة الطبقات وانتظرت حتى تجف كل طبقة

الصورة الثانية هنا استخدمة طريقة البلل في اجزاء من اللوحة مثل اسفل الانية تجد اثر لمتزاج الالوان اما اذا رايت حواف الانية تجد اننا وضعنا الالوان بعد ان جفت

الصورة الثالثة نجد اننا استخدمنا التلوين واللوحة مبتلة وامتزجة الالوان مع بعضها البعض مع مرعاة الضوء والظل حيث الضوء تكون الالوان فاتحة والظل
الالوان قاتمه

].. لكمـ تحيــــــــــاتيـ


عدل سابقا من قبل الورد الجوري في الإثنين 16 مارس 2009, 8:12 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000848847017
هدى كتوعه
مراقب عام
مراقب عام



انثى عدد الرسائل : 511
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

:": الفن التشكيلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: :": الفن التشكيلي   :": الفن التشكيلي Icon_minitimeالإثنين 16 مارس 2009, 6:26 am

الــفرش ،،

عرف الصينيون واليابانيون الفراشي منذ قديم الزمان وهم الآن لا يستعملون تقريباً أي شيء غيرها حتى في الكتابة.
تُصنع الفراشي الممتازة من فرو السمور، وتُصنع الفراشي العادية من شعر الثور أو فرو السنجاب. إن الفراشي المستديرة المصنوعة من فرو السمور مفيدة لرسم الخطوط ووضع الطليات المتدرجة الصغيرة. أما الفراشي المسطحة المصنوعة من شعر الثور أو فرو السنجاب فهي مفيدة لطلي المساحات العريضة.


:": الفن التشكيلي Forshah01


انتق للرسم بالحبر فرشاة مستديرة صغيرة وفرشاة مستديرة متوسطة وفرشاة مسطحة كبيرة.
اغسل الفرشاة بالماء والصابون بعد الاستعمال وجففها بخرقة نظيفة ثم أعدها إلى وضعها الصحيح بأصابعك، فالفراشي تلتف بسرعة إذا ترك بالحبر عليها.


:": الفن التشكيلي Forshah02


الأحــبـار ،،+

* الحبر الهندي الصامد للماء Water proof Indian ink يعطي لوناً أسود كثيفاً يسمح برسم الخطوط البالغة الدقة، وإذا حل في الماء المقطر أو المغلي يعطي لوناً فاتحاً ذا نعومة فائقة وهو موجود في المكتبات بأسماء مختلفة :
Higgins, Grumbacher, Winsor & Newton


* حبر بليكان الهندي Pelican fount India يعطي لوناً أسود تقريباً، لكنه يجري على الورق بسهولة ولا يسد الريشة.


:": الفن التشكيلي Heber01

* قضبان الحبر الصيني Chinese ink sticks تعطي لوناً أسود كثيفاً إذا حلت بالماء.


* الحبر السائل Fountain pen ink أو حبر الكتابة Writing ink يذوب بسهولة في الماء ويعطي درجات لونية أكثر تنوعاً وهو موجود في المكتبات بألوان كثيرة وبأسماء مختلفة :
Quink, Faber Castell, Rotring, Pelicaaw


* حبر الرسم Drawing Ink متوفربالوان كثيرة، بعضها صامد للماء Water proof وبعضها الاخر غير صامد للماء non water proof وهو موجود في المكتبات بأسماء مختلفة :
Faber Castell, Rotring, Winsor, Winsor and Newton, FW


الــورق


* ورق كارتريدج Cartridge Paper هو ورق الرسم المعتاد الذي يناسب أعمال الريشة والفرشاة على حد سواء وهو متوفر في المكتبات بأسطح متنوعة : مصقولة ، وخشنة.


* ورق انغر Ingres paper له سطح أملس مثل الفرو. وهو متوفر في المكتبات بألوان فا تحة كثيرة : رمادية، زهرية، زرقاء، صفراء، وبرتقالية.


* ورق البريستول المقوَى Bristol board له سطح أملس يلا ئم أعمال الريشة الممتازة.


* ورق التلوين المائي Water colour papers متوفر في المكتبات بدرجات صقل متنوعة. الورق السميك ذو النوعية الممتازة غالي الثمن، لكنه مريح في الإستعمال. والورق الرقيق يتغضن إذا رُطب بالماء أكثر من اللزوم، الأمر الذي يجعل العمل صعباً عليه. وللحؤول دون ذلك، يُشَرَب الورق بالماء البارد قبل الاستعمال، ثم يوضع، بعد التشريب ، منبسطاً على لوح مفرغ ، وتثبت أطرافه بالورق المصمغ، ويترك لنحو ساعة أو أكثر حتى يجف، ويصبح جاهزاً للرسم عليه بالفرشاة والحبر.


* كراسة الرسم The sketch book متوفرة في المكتبات بأنواع ورق مختلفة. الورق العادي مفيد للرسوم السريعة، والورق المصقول مفيد للرسوم النهائية.


الاقـــلام

* قلم الحبر السائل The fountain pen يحدث لمسات ألين مـن لمسات الريش التي تغط في المحبرة. يملأ القلم بالحبر بعد الضغط على الماسورة الماصـة، التي تسحـب الحبر من المحبرة عبر الريشة.

إذا أردت الرسـم بهـذا القلم، إستعمـل الحبر غير الصامد للماء The non water proof ink أو حبر الكتابة، لأن حبر الـرسم يسـد ريشة القـلم أحياناً.


* قلم التحبير The stylographic يحدث خطوطاً باتساعـات ثابتة، ثخينـة أو رفيعة، وهو يملأ بالحبر الــذي يصب في الخزان ولا يسحب بالماسورة الماصة كمـا في قلم الحبر العادي. وهناك إبرة في السن المجـّوفة للقلم تتحكم بتدفق الحبر إلى الورقة، وهذه السـن تستبدل بأسنان أخرى وفقاً لحـاجة الرسام أو المصمم. فقلم الغرافوس ذو الخـزان The Graphos reservoir pen له 13 سناً قابلة للتبديـل، وقـلم الغرافوس روتـرنغ ذو الخـزان The Rotring graphos resetvoir pen له 70 سناً بثمانية أشـكال مختلفة قابلة للتبديل أيضاً.
تنظف هذه الأقلام بانتظام بالماء الساخن بعد الإستعمال.


:": الفن التشكيلي Aqlam01


* قلم الحبر الناشف The ball point pen يحدث خطوطـاً ميكا***ية تقريبا، لكنه رخيص الثمن ومفيد للرسوم السريعة. في قلم الحبر الناشف يكون الحبر أكثر لزوجة من الحبر الذي يستعمل في القلم العادي، وسريان هذا الحبر إلى الورقة يتحكم به بكرة معدنية في رأس القلم .
يتوفر قلم الحبر الناشف بألوان كثيرة ، لكن الحبر يبهت مع مرور الزمن.

* القلم ذو الرأس الليفي The fiber tip pen ينزلق بسهولة على الورق ، ويحدث خطوطاً بسماكات مختلفة. إنه مفيد للرسوم السريعة، لكن الرأس يبلى بسرعة.

* القلم ذو الرأس اللبادي The felt tip pen متوفر بأشكال مختلفة : مستديرة ، منبسطة ، مشطورة . إنه مفيد للرسوم السريعة ، أو لوضع العلامات على الأشياء (التمريك) أو لأعمال التصميم والزخرفة .


:": الفن التشكيلي Aqlam02


الــريـــش

* ريشة الخرائط The mapping pen تحدث خطوطــاً رفيعة وناعمة. وهي ملائمة للتفاصيل الدقيقة والتظليل المتعارض المتسم بالدقة.

* الريشة الفولاذيةالعادية The usual steel neb تحدث خطوطاً متنوعة طبقاً للزاوية التي تمسـك بهــا والضـغط الــذي يمارس عليها. وهي رخيصة الثمن وطليقة الحركة.

* ريشة الطائر The quill pen كانت أداة الكتابة الأهم حتى تطوير الريشة الفولاذية في القرن التاسـع عشر، وهي حسا سة ولينة ومفيدة للرسوم السريعة.


:": الفن التشكيلي Resha01


:": الفن التشكيلي Resha02

إذاكان لديك ريشة إوز أو ريشة ديك رومي، يمكنك أن تحضرها للعمــل بسهولـة. أنت تحتاج فقط إلى سكين حادة لتقطع بها الريشـة من طرفها بشكـل منحرف وبطول 2 سم. ثم تشق الطرف من وسطه بنحو 6 ملم، وتشحذه با لعرض الذي ترغب فيه.

:": الفن التشكيلي Resha04


* ريشـة القصـب The reed pen أقسى من ريشة الطائر، وهي مفيدة للرسوم السريعة ، وأي نوع من الحبر يناسبها.
يمكنك أن تصنع ريشة القصـب بالطريقة نفسها التي تصنع بها ريشة الطائر.


:": الفن التشكيلي Resha05


* ريشـة الخيزران The bamboo pen مفيدة للخطوط القوية، وهي سهلة الإستعمال إذا كان لديك قضـيب خيزران، يمكنك أن تحضـره للعمل بسهولة. اقطع القضيـب من فوق العقدة، ثمّ اقطع طرفه بالسكين على شكل زاوية. شذب هذه الزاوية لتصنع منها سناً، ثم شق السـن شقاً طولياً لتصـنع قناة للحبر.

:": الفن التشكيلي Resha03


.. لكمـ تحيــــــــــــــاتيـ ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000848847017
هدى كتوعه
مراقب عام
مراقب عام



انثى عدد الرسائل : 511
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

:": الفن التشكيلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: :": الفن التشكيلي   :": الفن التشكيلي Icon_minitimeالإثنين 16 مارس 2009, 7:37 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف نتعلم الرسم بالألوان المائية ؟ ولكن قبل الخوض في اي تقنية عن هذه الألوان الجميلة يجب معرفة اهم ادواتها وكيفية استخدامها .

1-الفرش

تميز بنعومتها وكثرة تعدد اشكالها

*الفرش الأساسيّة

ستحتاج لفرشة الالوان المائيّه المستديرة "round brush"على الأقلّ واحدة . أقترح حجمًا 8, و إذا خطّطت لعمل صور أكبر, حجم

10 أو 12
واذا كانت فرشة شعر طبيعيّ ستبلى أسرع من واحد ه صناعيّه

أيضًا ستحتاج لفرشة غسل مستوية او مسطحه, 1 / 2 أو أكبر "flat wash brush"
أيضًا ستحتاج لفرشةغسل بيضاويّه أو فرشة المسّاحة للحصول على كمّيّات كبيرة من الماء أو الدّهان على سطح الورقيه بسرعة
"oval wash" or "mop brush


:": الفن التشكيلي Brushes

*الفرش الاختياريّة

ممكن ان تستخدم فرشه صغيرة لرسم التفاصيل الدقيقة

:": الفن التشكيلي Rigger

وممكن ان تستخدم فرشة كبيرة جدا ومسطحه لقدرتها لوضع كمّيّات كبيرة من الدّهان على الورقه في وقت قصير جدًّا وممكن ان تكون بديل لفرشة المساحة او الغسل البيضاوية التى تكلمنا عنها سابقا


:": الفن التشكيلي Simmons-skyflow

*كيفية الاهتمام و تخزين فرشك
اذا اعتنيت في فرشك راح تستمر معك وقت اطول وتكون بحاله جيدة
اغسلها بعدما تنتهي منها بلطف بالماء وقليل من رغوة الصابون ثمّ ضعها على سطح مستوي للجفاف او في وعاء على ان يكون راس الفرشة للاعلى والمقبض من تحت

وهناك حامل خاص للفرش المائية مصنوع من القماش السميك او الخيش يستخدم لحماية الفرش ويسهل انتقالها من مكان لاخر

:": الفن التشكيلي Brushholder



2-اختيار انبوب الالوان


ختار الالوان الاساسية الأحمرو ألاصفر و ألازرق
وممكن ان تخلطها وتحصل على الوان مختلفة
والابيض والاسود
وممكن ان تستخدم علبة متكاملة من الالوان المختلفة



3-الباليتة

ن المهم توفر بليتة لخلط الألوان وافضلهاالتي تكون من البلاستيك و عبارة عن مساحات مربعة صغيرة عميقة لمزج الألوان

:": الفن التشكيلي Palette

4-الورق

*نوع الورق

هناك الكثير من انواع الورق منها الناعم والخشن جداً او الخشن نوعاً ما ولكن المهم في الورق المستخدم هو خلوه من اي احماض ( فري اسيد) وهذا مهم

في عدم تغير اوتأكسد الورق مع الألوان بعد فترة زمنية

:": الفن التشكيلي Papers


الورق

نقوم بتجهيز الورق وذلك بالقيام بتبليل الورق بالماء بعد شده على لوح خشب مسطح حتى لا ينحني اثناء تبليله والرسم عليه وطريقة تثبيته هو استخدام الدبابيس وعن الانتهاء نزيلها



5-الأدوات و الموادّ الأخرى

استخدام وعائين من الماء ويفضل البلاستيك وعاء للماء النظيف والاخر للشطف
واسفنجة ولفة ورق مناديل سميكة إزالة الدّهان الزّائد أو الماء من حوافّ الورقة
وايضا استخدم لفّةً منديل المرحاض لتجفيف الفرش
زجاجة رشّاش مملوءة بالماء المقطّر لكي يساعد على انتشار الدهان

:": الفن التشكيلي Sponge%26spray

6-الإكسسوارات الاختياريّة


لسّكّين كبيرًا لفصل الاوراق
فرشاة أسنان قديمة لرشّ الدهان او الماء
كرّاسة رسم
قلم رصاص
ممحاة ناعمة كبيرة

:": الفن التشكيلي Tools


.. لكمـ تحيــــــــــاتيـ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000848847017
TuRkI
مشرف
مشرف



ذكر عدد الرسائل : 73
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

:": الفن التشكيلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: :": الفن التشكيلي   :": الفن التشكيلي Icon_minitimeالإثنين 16 مارس 2009, 8:32 am





نصائح... وطرق إستخدام الألوان الزيتية ( رائع)

اقدم لكك هذه النصائح والطرق المميزة لإستخدام الألوان الزيتية

على امل ان تنال اعجابكم واكثر من ذلك الاستفادة منها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-

اللواحات المرسومة بالألوان الزيتية هي أكثر أنواع اللواحات تواجِداً في المعارض وَالمتاحف الفنية.

والألوان الزيتية تعتَبر سهلة الإستخدام لِعِدة مزايا أهمها أنه بالإمكان الرسم أكثر من مرة على نفس اللوحة "الكنفاس" (الكنفاس: هو قماش مجهز خصيصاً للرسم الزيتي أو الأكريليك). وفي البداية نقوم برسم الشكل المراد رسمه بالفحم أو قلم الرصاص، والفحم أفضل لِعدم وجود مادة الرصاص وتفاعلها مع الألوان. وبعْدَ الإنتهاء من الرسم نبداً بالتلوين وَهُنا تُسمى المرحلة الأولى بالتأسيس أو التحضير وهي إخفاء القماش بكمية جيدة من التربنثين (Terbenthine) وقليلٌ مِنَ الزيت (Linseed Oil) وَهُنا ستجف الألوان بِسرعة، ونعود رسم ما قمنا بتغطية مرة أخرىولكن بإتقان، وفي أثناء الرسم سنُلاحِظ بعْضَ الإضافات التي يَجِب إضافَتِها حيْنَ اكتِمال الشكل فلا يمنع أن تُضاف إذا كانت تخدم الشكل العام للوحة.

وتترك فترة حتى تَجُف. وبعد الإنتهاء تُغطى بطبقة بسيطة من المثبت الخاص بالألوان الزيتية، وَيوجد منه نوعين الأول مطفي والثاني لمَّاع، وَننصح بِعَدم استخدام الفرنيش المُباع في السوق فَههو يضر باللوحة وَيُغير ألوانها وتصفر بعد فترة، ويعطي لمعة قوية تؤثر في العرض خاصة إذا كانت الإضاءة مركزة على اللوحة

ونورد بعض الإيضاحات التي نلاحظها عادَةً عِنْدَ المبتدئين في الرسم ونطرحها على شكل أسئلة وأجوبة لِضمان إيصالَها بِشكْلٍ مرضي وَبسيط وإنَّ مجمل هذِهِ الآراء ما هي إلى اجتهادات فهي قابلة للنقش للنقش في كيفية استخدامها ونحن على أتم الإستعداد لشرح أي طريقة ترونها صعبة من خلال الشرح:


س 1 / كم لوناً أحتاجُ لكي أبدأ؟

ج 1 / من خلال استخدام الألوان الأساسية الثلاثة الأحمر والأصفر والأزرق. يمكن تركيب مجموعة واسِعة من الألوان المختلفة بواسطة المزج. وستحتاج أيضاً إلى اللون الأبيض للحصول على ألوان فاتحة (الألوان الباهتة). لكن هُناكَ ألوان مختَلِفة من الأحمر والأصفر والأزرق. وهكذا فإِنَّ مجموعة من ستة ألوان مثلاً أحمر قرمزي "كريمسون اليزاريم" وأحمر كاميود وأصفر ليموني وأصفر صلصالي وأزرق لازوردي للبدء بِهِ.



س 2 /هل أحتاج إلى العديد من الفرش للرسم؟

ج 2 / هُناكَ ثلاث أشكال أساسية للفرشاة إضافَةً إلى أُخرى على شكل "مروحة" تترك كل من هذه الفرش علاماتِها الخاصة. والأكثر شيوعاً هي الفرشاة المسطحة – النوع الطويل أو القصير. تتدرج المقاييس من 1 إلى 12 وَبعدَها تأتي الفرشاة المستديرة وبينَهُما تأتي فرشاة البندق "فلبرت". الفرش مسألة ذوق خاص وبإمكان المرء أن يبدأ مِن هذِهِ التشكيلة مُعَزِزاً بِذلِكَ مجموعَتَهُ وممكناً نفسَهُ من إجراء تجارب عِدة باستمرار.




س 3 / كيفَ أُنظِف فرشاة الرسم على أفضَلِ وجهٍ؟

ج 3 / استخدم أثناءَ الرسم مواد "تربنتاين" أو محاليل مناسِبة أو مُخَفِفَات قليلة الرائِحة (التنر).

قبْلَ أن توضع الفرشاة جنباً يَجِب أن تُنَظف بالصابون المنزلي تنظيفاً جيداً وَتُفرك برغوته على راحة اليد، وبِتكرار حتى لا يبقى أي أثَرٍ للون. خاصة عنْدَ تراكمه على الحلقة المعدنية للفرشاة: اشطفها بالماء ودلكها ثم ضعها منتصِبَة عمودياً لِتَجِف.


س 4 / هل من الأفضل أن نرسم على القماش المعد للرسم الزيتي (الكنفاس) (Canvas)؟

ج 4 / إن سطح قماش "الكنفاس" هو الأفضل. لكن هناكَ بدائِل، ابدأ وارسم على ورق الرسم الزيتي المُعَدْ خصيصاً للرسم بالزيت. بعْدَهَ تأتي ألواح، ذات سطح مطبوع متماثِل وَيشبِه قماش الكنفاس الموضوع على لوحَةِ دعْم متينة. وهي لوحات مغطاة بأقمشة الرسم الزيتي مع حواف مبرومة وَهي الأكثر شهرة بين الأنواع الجاهزة ذات السطوح المطلية طلاء أولياً بمختلف الأحجام.

يُوصي للرسم غير الدقيق أو للتمرين استخدام أورق الرسم الزيتي وَهِيَ متوفرة على شَكْلِ صفائِح ورقية منفَرِدة أو مجموعَة ضمْنَ كراسات أو كُتَلْ




س 5 / هل مِنَ الأفضل تحديد ملامح الرسِم بالفحم أو لا؟

ج 5 / الخيار لَكَ فقلم رصاص "توبي" أو فرشاة صغيرة باستخدام لون خفيف هما بديلان للرسم بالفحم. إن كانْتَ واثِقاً مِن مقدِرَتِكَ على الرسم وليست هُناكَ تفاصيل كثيرة يُمْكِنُكَ تجنُب الفحم وغيره.


س 6 / ما هي وسائط الرسم؟

ج 6 / هُوَ مصطلح عام ينطبق على مختَلَفِ الوسائل أو "الجلز" التي تستخدم للمزج مَعَ الدِهان. وَعلى المبتَدِئين أن يراعوا ما يلي: "التربنتين" (Turpentine) يُستعمل لتخفيف الدِهان كما تستخدم أيضاً محاليل مُناسِبة أخرى في عمليات التنظيف (التنر) (Thinners). وتستخدم المخففات القليلة الرائحة كبديل لِمن لَديهِ حساسية أو يكره رائحة التربنتين.

زيت "اللنسيد – Linseed Oil" وهو مزيج من الألوان الزيتية مع مخففات أو من دونِها. ويستخدم لتخفيف الكثافة. وَهُوَ يُعيق الجفاف.

وسيط إضافي لزيادة الشفافية وتقليل آثار الفرشاة، وأيضاً يسرع جفاف الألوان "الجلز والألكيد الأبيض" – ***اهما مشتق من معادلة "الألكيد" التي تُسرع جفاف الألوان وَلَهُما أثر ضئيل على اللزاجة. ينتج وسيط "الجلز" سطحاً مصقولاً شدشد التحمل ويُجَفِّف "الألكيد" الأبيض الألوان الخفيفة أسرَعُ مُقارَنَةً بِتلْكَ الألوان الخفيفة المستخدمة للألوان الزيتية البيضاء.





س 7 / ما هي استعمالات الألوان المختَلِفة؟


ج 7 / التيتانيوم" (Titanium) هو أكثر الألوان الزيتية البيضاء كثافة وأنصعُها بياضاً. وهو واسع الإستعمال ولا يتفاعل كيميائياً مَعَ الألوان الأُخرى. الأبيض "فلايك" (Flake Whaite) هو الأسرع في الجفاف والأكثر مرونَة – واسِع الإستعمال في الرسم الأولي. الأبيض الزنك (Zinc White) الأقل كثافَة والأبطأ في الجفاف. يميل إلى الجفاف لِيُنتْج نهاية هَشة ويُستخدم في إعداد الألوان الخفيفة للصقل.




س 8 / ما هي استخدامات سكينة مزج الألوان؟


ج 8 / نستعمِل لأغرض متعددة. مثل مزج الألوان على لوحة الألوان (البليتة) (Palette).

وتنظيف أو إزالة الألوان عن قماش الرسم. أما سكينة الرسم (في بعض الأحيان يخلط البعض بينها وبينَ سكينة مزج الألوان) لها شفرة على شكل ذراع كي تسمح للمرء بِأن يستخدِمُها على قماشة الرسم لِيُنتِجَ ما يدعى بِـ "رسومات لوحة السكين".





س 9 / متى يمكنني الطلاء بالفرنيش (Varnish)؟

ج 9 / يُنصح أن يترك الرسم الزيتي لِمُدة تتراوح من 6 إلى 12 شهراً. ينشف الزيت بالتأكسد وليسَ بالتبخر كما هو شأن الألوان المائية. لكِن قد يستخدم الفرنيش فوقَ رسم آخر أو كصقل أولي للعرض. ويمكن أيضاً استخدام رشة خفيفة مِنَ البخاخ (Clear) للمسات الأخيرة وَمَعَ أنَّهُ مُصَمم أساساً كفرنيش للرسم قابِل للإزالة بعْدَ مُدَةٍ طويلة سواء اُسْتُعْمِلَ مِنَ البخاخِ الخالي من مادة CFe أو عن طرق الفرشاة.

إنَّهُ يجف بِسرعَة ليعطي طبقة صافية وَمَرِنة لا يصفر ولا يُهوج الرسم ويمكن إزالَتَهُ بواسطة التربنتين أو المحاليل المُناسِبة الأُخرى.




س 10 / كيف أخفف كثافة الألوان الزيتية وأزيد مِن تدفُقِها من دون إضافة اللون؟


ج 10 / مبدئياً، إن زيت "اللنسيد" المُصفى والخالي من أي مجففات أُخرى سيُقَلل من الكثافة ويُحَسِّن اللمعان. ويعتبر الزيت الأحمر الفاتح المُصفى مثالياً للإستخدام مًعً الألوان الباهِتة والبيضاء. زيت "ستاند لنسيد – Linseed Stand Oil"

هُوَ متبلمر (بوليميراير). وَبِمعنى آخر تمت معالجَتَهُ لِيُصْبِحَ أكْثَرَ لزاجة وَيَجف في وقت أسرع من زيت "اللنسيد" الصافي. هذِهِ الزيوت كلها تُقلل من آثار الفرشاة.


":":":":":":":":":":":":":":":":":":":":":":":":": ":":"


-لوحة مخصصه للرسم بألوان الزيتيه وهي عباره عن قماش مشدود على اطار خشبي اسمه ( Canvas )


:": الفن التشكيلي Attachment-php



2-ألوان زيتيه ( Oil Colour)


:": الفن التشكيلي Oil_Rembr_009a.thumbnail:": الفن التشكيلي DSC01010-JPG.thumbnail



3- فرش خاصه لألوان الزيت التي تتميز بخشونتها وقساوتها ويكتب عليها (oil)


:": الفن التشكيلي 2Brush_Oil_001b-JPG.thumbnail



4- بالته لخلط الألوان عليها تكون خشبيه أو على شكل ورق مقاوم للزيت
ومن الممكن إستخدام صحن ورق

:": الفن التشكيلي Attachment-1-php.thumbnail:": الفن التشكيلي 4.thumbnail


5- زيت خاص لخلط الألوان الزيتيه اسمه Linseed Oil

:": الفن التشكيلي Wnusovm3250956.thumbnail


6- محلول تنظيف الفرش ( turpentine ) و من الممكن إستخدام صابون غسيل الصحون


:": الفن التشكيلي 35120.thumbnail


.. لكمـ تحيــــــــــاتيـ ..

.,,.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
:": الفن التشكيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقتطفات عن حياة الشيخ"عبدالرحمن السديس"
» الترنجان " المليسا " حشيشة النحل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
LordGoGo2 :: المنتدى العام :: خاص بالصور-
انتقل الى: